بأبي انت وأمي يا رسول الله

كتاب : ’’ سياحة الوجدان فى رحاب القرآن ’’ السيد إبراهيم أحمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتاب : ’’ سياحة الوجدان فى رحاب القرآن ’’ السيد إبراهيم أحمد

مُساهمة من طرف السيد إبراهيم في 4/10/2012, 22:44

كتاب : ’’ سياحة الوجدان فى رحاب القرآن ’’


[left]السيد إبراهيم أحمد[/left

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين والمبعوث رحمةً للعالمين بخير رسالة وخيروأصدق وأوثق كتاب أنزله الله سبحانه وتعالى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ألا وهو القرآن الكريم الذى يسره الله عز وجل لكل قارىء وذاكر ... ولهذا ....

فإليك ، يا كل مسلم أحب القرآن الكريم ، وتمنى أن يتلوه حق تلاوته .. يامن حاولت أن تتعلم أحكام التجويد فحال بينك وبين ذلك أولئك الذين تفننوا فى زيادة غموض العبارات غموضاً ، وأغرقوا الأحكام فى تقسيمات لاتحصى ، وتفريعات لاتعد ، ومصطلحات وتعريفات عديدة أثقلت ذهن المتلقى فشتتته ونفَّرته ، فأعرض عنها .

إليك يا من شغلته الحياة فأخذ يضرب فى الأرض سعياً على من يعول ، ونفسه تتوق أن يعلم عن كتاب الله معلومات أكثر :
كان هذا الكتاب الذى جاء تقسيمه ليشمل أحكام التجويد فى الجزء الأول منه تحت عنوان : ( السهل المفيد فى أحكام التجويد ) ، فأتى مبدوءاً بباب التفخيم والترقيق يليه باب مخارج الحروف وهكذا ، حيث رأيت أن أكبر المشاكل التى تعترض من يحاول تعلم التلاوة هى كيفية النطق الصحيح وخاصة تفخيم ما لايفخم أو ترقيق ما لايجوز ترقيقه ، مع إعطاء كل باب حظه من الأمثلة الكثيرة التى سَتُعين المتلقى على التطبيق ، وكذلك إبراز أشهر الأخطاء التى يتعرض لها من يقرأون الكتاب الكريم .

ولما دعت الحاجة ـ خاصة فى الآونة الأخيرة ـ لإبراز الشىء الكثير اليسير عما يحتاجه المسلم فى زاده الفكرى اليومى من التعرف على بعض علوم القرآن الكريم ، وبعض معلومات عنه ، جاء الجزء الثانى من الكتاب بعنوان : ( فى رحاب القرآن ) ؛ ليلم المسلم ببعض هذين الجانبين فيكونا عوناً و سلاحاً له فى دينه ودنياه ، فيتعلم ويُعَلِّمْ من حوله ، حتى يصبح حصناً منيعاً يرد سهام المشككين وأشباههم إلى نحورهم ممن يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون .

وقد حاولت قدراستطاعتى بعون الله تعالى ثم بما تعلمته من شيوخنا وعلماءنا ، ومحاولة جمع ما قدحت به زناد عقولهم فى كتبهم لأصُّبَه فى هذا الكتاب المتواضع بجهدى والجليل القدربما أحتوى ، والله يعلم أن غايتى منه أن يكون عوناً لكل مسلم محب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولكتابه الكريم فيتلوه آناء الليل وأطراف النهار .

فاللهم علمنا من كتابك ما جهلنا ، وذكِّرنا منه ما نُّسِّينا ، واجعله ـ اللهم ـ حُجةً لنا لاعلينا ، وأنيساً فى قبرنا ، وشفيعاً لنا يوم لقائك ، واجعلنا من خير الذين يتعلمونه ويعلمونه ، واجعلنا من أهل الله أهل القرآن وخاصته وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .

ــ روابط تحميل الكتاب
:

ــ مكتبة صيد الفوائد :

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=2&book=9923

ــ مكتبة نور الخيرية :

http://www.noorsa.net/browse.php?c=20&p=2

ــ المكتبة العربية :

http://www.arablib.com/harf?view=book&lid=3&rand1=MXV2I0MyWSk5V2pv&rand2=dTNoJDVWZiNPSjRY


السيد إبراهيم
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى