بأبي انت وأمي يا رسول الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بأبي انت وأمي يا رسول الله
بأبي انت وأمي يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

+2
حنان
المتمرد
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف المتمرد 15/3/2008, 15:20



^

^

إن التشريع الإسلامي في حياة النبي صلى الله عليه وسلم مر بمراحل عدة حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، وانتقاله إلى الرفيق الأعلى، ومن ذلك وقوع النسخ لبعض الأحكام والآيات، والنسخ عرفه العلماء بأنه: رفع الشارع حكماً منه متقدماً بحكم منه متأخر.

ولم يقع خلاف بين الأمم حول النسخ، ولا أنكرته ملة من الملل قط، إنما خالف في ذلك اليهود فأنكروا جواز النسخ عقلاً، وبناء على ذلك جحدوا النبوات بعد موسى عليه السلام، وأثاروا الشبهة، فزعموا أن النسخ محال على الله تعالى لأنه يدل على ظهور رأي بعد أن لم يكن، وكذا استصواب شيء عُلِمَ بعد أن لم يعلم، وهذا محال في حق الله تعالى.

والقرآن الكريم رد على هؤلاء وأمثالهم في شأن النسخ رداً صريحاً، لا يقبل نوعاً من أنواع التأويل السائغ لغة وعقلاً، وذلك في قوله تعالى : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير)[البقرة:106] فبين سبحانه أن مسألة النسخ ناشئة عن مداواة وعلاج مشاكل الناس، لدفع المفاسد عنهم وجلب المصالح لهم، لذلك قال تعالى: (نأت بخير منها أو مثلها) ثم عقب فقال: (ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير*ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير) والنسخ ثلاثة أقسام:

الأول: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم، ومثاله آية الرجم وهي(الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة..) فهذا مما نسخ لفظه، وبقي حكمه.

الثاني: نسخ الحكم والتلاوة معاً: ومثاله قول عائشة رضي الله عنها: (كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخ بخمس معلومات يحرمن) فالجملة الأولى منسوخة في التلاوة والحكم، أما الجملة الثانية فهي منسوخة في التلاوة فقط، وحكمها باق عند الشافعية.
المتمرد
المتمرد
مدير
مدير

عدد الرسائل : 1873
العمر : 41
المزاج : عال والحمد لله
رقم العضوية : 19
البلد : eg
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=758538293&ref=

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty رد: الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف حنان 15/3/2008, 20:38

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ 69ebef3161ob1الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ 29uz2
حنان
حنان
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 226
رقم العضوية : 24
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty رد: الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف وفاء محمود 15/3/2008, 20:42

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ 444795 الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ 444795 الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ 444795
وفاء محمود
وفاء محمود
المديرة
المديرة

عدد الرسائل : 831
رقم العضوية : 4
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 22/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty رد: الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف عادل 17/3/2008, 19:37

السلام عليكم
عزيزي هيثم لو تذكر في أخر حوار لنا يوم إن دعوتني إلي هذا المنتدى قلت لك يومها أني وجدت موضوعا داخل صفحتك وهممت إن اكتب رد إلا إنني توقفت لأني وجدت إن الرد سيطول أكثر من الموضوع ذاتة
كان هذا هو الموضوع (الناسخ والمنسوخ )بداية يجب إن نوضح إن علم الناسخ والمنسوخ ليس كما يدعي البعض وحيا إلهيا أو من المعلوم من الدين بالضرورة بل هو اجتهاد بشري قال بة مجموعة من الفقهاء عندما بدا لهم إن هنالك شبهة تعارض بين بعض آيات القران بعضها البعض وبين أحاديث للمصطفي الكريم
ومن ثم فلابد إن لا نجد غضاضة في البحث في مثل هذة المواضيع
بداية يجب أن نقرر عدة أشياء أولها
إن الإسلام دعوة عالمية لم يأت لعصر من العصور أو زمن من ألازمان أو لناس دون غيرهم
إنما هو صالح لكل زمان ومكان ولكل البشر من بداية الدعوة إلي ما شاء الله
ثانيا _نقول إن هذا الافتراض الذي يقوم علي أساسة كل ما قيل في الناسخ والمنسوخ من وجود تناقض بين آيات القران الكريم
هو افتراض بالغ الخطورة ويتعارض مع صريح الآية القرآنية التي تدفع عن القران إي شبهة للتناقض أو التعارض أو الاختلاف إذ يقول الله تعالي: (أَفَلاَ يَتَدَبّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً) [سورة: النساء - الأية: 82]
وهذا يعني أنة ليس هنالك علي الإطلاق إي اختلاف أو تناقض بين آيات القران وان من يتحدث عن وجود التناقض أو الاختلاف بين آيات القران فهو يشكك في إن القران منزل من عند الله ويزعم أنة من عند غير الله
وكذالك فان قول المولي عز وجل: (مَا يُبَدّلُ الْقَوْلُ لَدَيّ وَمَآ أَنَاْ بِظَلاّمٍ لّلْعَبِيدِ) [سورة: ق - الأية: 29]
يهدم كل المزاعم التي يرددها هولاء من وجود آيات قرآنية تنسخها آيات أخري وتلغي إحكامها
فهذة الآية تقرر بوضوح لا لبس فية إن المولي عز وجل لا يبدل القول لدية وهو ما يعني إن ما أنزلة الله تعالي من إحكام وأوامر اللهية في كتابة الكريم لا يمكن مطلقا إن يتعرض للتبديل أو للتغير
ولما كانت هذة المزاعم هي بعض ما اوردتة كتب (الناسخ والمنسوخ)وما تناقلتة بعض الكتب الدينية فإننا لابد وان نتوقف إمام ما سمي بالناسخ والمنسوخ لندرك حقيقتة
فمؤلفات الناسخ والمنسوخ تقوم علي افتراض وجود التناقض بين بعض الآيات القرآنية ثم تلجا إلي البحث في ترتيب نزول هذة الآيات لتقرر بعد ذالك إن الآيات ألاحقة –إي التي نزلت متأخرة –
قد نسخت السابقة لها-إي التي نزلت قبلها –وهو ما يعني إزالة حكمها وإلغاء عملها
ويوضح كتاب مناهل العرفان للزر قاني ذالك في ص105 فيقول
(إن شرط النسخ هو وجود التعارض الحقيقي بين دليلين شرعيين
وعندئذ فلا مناص من إن نعتبر احدهما ناسخا والأخر منسوخا )
ثم يقول تحت عنوان (قانون التعارض)ما نصة (إن السابق من النصين المتعارضين يكون هو المنسوخ واللاحق هو الناسخ)
نماذج من روايات الناسخ والمنسوخ
أولا الرواية التي جاءت في كتاب النسخ والمنسوخ لابن حزم ص5 والتي تنسب إلي انس بن مالك رضي الله عنة (كنا نقرا سورة تعادل سورة التوبة ما احفظ منها إلا هذة الآية لو كان لابن ادم واديان من ذهب لأبتغي اليهما ثالثا ولو كان لهما ثالثا لابتغي اليهما رابعا ولا يملا جوف ابن ادم إلا التراب ويتوب الله علي من تاب )
ثانيا الرواية التي أوردها ابن ألبارزي في كتابة ناسخ القران ومنسوخة ص2والتي تنسب إلي ابن مسعود رضي الله عنة
إقراني رسول الله أية أو سورة فحفظتها وأثبتها في مصحفي
فلما جاء الليل رجعت إلي حفظي فلم أجد منها شيئا وغدوت علي مصحفي فإذا الورقة بيضاء فأخبرت رسول الله فقال يا ابن مسعود تلك رفعت البارحة )
وكذالك الرواية التي تنسب إلي أبي بن كعب أنة قال (كانت سورة الأحزاب تعادل سورة البقرة أو أكثر ولقد قرانا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة )
رابعا الرواية التي تنسب إلي السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت(كان فيما انزل من القران عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخت بخمس معلومات وتوفي الرسول وهن فيما يقرا من القران )
وفي مواجهة هذة الروايات فإننا نتساءل
أولا كيف يقال عن عبارة ركيكة تنتهي بسجع هابط أنها كانت أية من القران ثم نسخت وأين البلاغة المعجزة في القران من ضحالة هذة العبارة (لو كان لابن ادم واديان من ذهب لأبتغي اليهما ثالثا ولو كان لهما ثالثا لابتغي اليهما رابعا ولا يملا جوف ابن ادم إلا التراب ويتوب الله علي من تاب )
أو العبارة الاخري (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة )
ثانيا هل يعقل في أمر عظيم يرتبط بة مصير البشرية كلها عبر العصور إن يحدث مثل هذا الموقف الهزلي حيث يذهب الصحابي في بعض إمرة ثم يعود إلي الآيات التي كتبها فإذا بها قد رفعت وأصبح مكانها ابيض أو إن يحفظ سورة ثم يقوم لقراءتها فلا يستطيع لأنها قد رفعت إثناء الليل
هل كان المسلمون من صحابة رسول الله صلي الله علية وسلم يقراون سورة كاملة بكل ما تحتوية من عبادات ومعاملات وآيات متشابهات تتناول عقيدة المسلم غير ما نقرؤة اليوم؟؟؟
وأين ذهبت الآيات التي انتزعت من سورة الأحزاب والتي تزيد علي ال200 أية هي الفارق بين سورتي البقرة والأحزاب بكل ما فيها من أوامر ونواة؟؟؟
رابعا بالنسبة للرواية المنسوبة للسيدة عائشة من الواضح إن هذة الرواية بالغة الخطورة فالرواية تزعم إن نسخا قد حدث في القران بعد وفاة سيدنا محمد حيث ألغيت منة أية قرآنية –علي زعم الرواية-(خمس رضعات معلومات يحرمن) واستمرت هذة الآية حتي توفي رسول الله ثم حذفت من المصحف بعد وفاة الرسول
ولست في حاجة للتعليق علي هذة الرواية وهي واضحة الكذب والافتراء علي السيدة عائشة وعلي القران

الاختلاف الهائل بين مؤلفي كتب الناسخ والمنسوخ
لما كانت مؤلفات الناسخ والمنسوخ قد قامت علي أساس الافتراض الخاطئ بوجود التناقض بين آيات القران
فقد لجا أصحاب هذة المؤلفات الي الآراء الشخصية لكل منهم عند تحديدهم لما اسموة بالآيات الناسخة والمنسوخة
فكل من رأي من وجهة نظرة ما اعتبرة تناقضا بين آيتين راح يبحث فيهما ليقرر إن أحداهما ناسخة والاخري منسوخة وذالك اعتمادا علي راية الشخصي وفهمة لهذة الآيات فادي ذالك إلي الاختلاف الهائل كما يتضح مما يأتي
أولا الاختلاف بينهم في تحديد عدد الآيات الناسخة والمنسوخة ويتضح ذالك مما يلي
1-أبو جعفر النحاس في كتابة الناسخ والمنسوخ يري إن عدد الآيات المنسوخة 252
2-مؤلف كتاب بصائر ذوي التمييز يري إن عددها 204
3-أبو القاسم سلامة في كتاب الناسخ والمنسوخ يري أنها 63
4-السيوطي في كتابة الإتقان ينخفض بالعدد إلي 22 ويتفق معة في نفس الرقم الزر قاني في كتابة مناهل العرفان
5- الدكتور محمد جلال في بحث نشر في مجلة منبر الإسلام يري إن هنالك أربع آيات فقط هي التي لا يتطرق الجدل –في راية- إلي الحكم بأنها منسوخة


ولما كان تحديد عدد الآيات التي توصف بأنها منسوخة لا يستند إلي أساس محدد وإنما يعتمد علي الرأي الشخصي لكل مؤلف
فلقد تبادل أصحاب هذة المؤلفات الاتهامات فيما بينهم بالمبالغة اوالتشدد بين من ارتفع بالرقم إلي المئات ومن انخفضوا بة إلي العشرات فقط
ثانيا- الاختلاف حتي في المثل الواحد فبعض المؤلفين يقولون عن أية ما أنها ناسخة بينما يقول غيرهم أنها منسوخة ويقول آخرون أنها لا ليست ناسخة أو منسوخة
ومن ذالك ما قالة أبي جعفر النحاس في كتابة ص15 (تنازع العلماء القول في الآية (أينما تولوا فثم وجهة الله ) فقال بعضهم أنها ناسخة وقال آخرون أنها منسوخة ونحن نري أنها ليست ناسخة ولا منسوخة )
ثالثا الاختلاف إلي حد التكفير بين مؤلفي الناسخ والمنسوخ حول تطبيق النسخ علي الأخبار الإلهية وكذالك في القول بان النسخ في القران قد استمر بعد وفاة الرسول فعلي حين اقر بعض المؤلفين بهذين الأمرين فان البعض الأخر منهم قد أنكر ذالك حتي اتهم الفريق الأول بالكفر كما ذهب النحاس في كتابة عن هذة الأقوال
(إن هذة الأقوال تؤول إلي الكفر )

ولعل تفسير هذة الاختلافات الهائلة إنما يكمن فيما اورتة من البداية
من إن الناسخ والمنسوخ ليس لة اصل صحيح
وإنما يقوم علي افتراض خاطئ بوجود التناقض بين آيات القران
وهو ما تكذبة الآيات القرآنية كما أوضحت

وأخيرا فهذا هو الجزء الأول في هذا البحث عن الناسخ والمنسوخ وساتبعة بجزء أخر أحاول إن أبين فية ما اعتقدة صحيح في هذة المسألة المهمة والشائكة بعد إن استمع إلي أرائكم المتفقين والمختلفين معي والله من وراء القصد وأسف جدا للإطالة عليكم
هدانا الله وإياكم إلي ما فية الخير والرشاد
عادل
عادل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 250
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://adelabdo.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty رد: الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف المتمرد 17/3/2008, 20:15

تحياتى لصيقى العزيز


رغم اختلافى فى الرأى معك

وارى ان يكون موضوعك هذا وما ستتبعه ان شاء الله

موضوع مستقل بذاته

لانه غاااااايه فى الاهميه واتمنا ان يكون النقاش مفيد

واسمح لى صديقى العزيز

ان انقل هذا الموضوع واجعله موضوع مستقل لعل الجميع يستفيد



https://our-beloved-prophet.ahlamontada.com/montada-f7/topic-t809.htm


عدل سابقا من قبل المتمرد في 18/3/2008, 19:53 عدل 3 مرات
المتمرد
المتمرد
مدير
مدير

عدد الرسائل : 1873
العمر : 41
المزاج : عال والحمد لله
رقم العضوية : 19
البلد : eg
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

https://www.facebook.com/#!/profile.php?id=758538293&ref=

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty رد: الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف reda elra7man 17/3/2008, 21:26

نحن لا نأخذ بأقوال لقوم بدلوا دينهم وحرفوه عندما نريد ان نحكم نحكم من ديننا ونهمل آراء باطله اما أذا كان السائل عن ألأمر للمعرفه فعلينا توضيح ألأمور واذا كان للجدل (فجادلهم باللتي هي أحسن )كما قال المولى عز وجل وأذا ذاد الجدل فتنحى عنهم جانبا وأعمل بالحديث الذي يقول (ان لي بيت في الجنه لمن ترك الجدال ولو كان محقا)
لا بد وان لا ننظر ألي هذه التخرصات التي لا داعي لها
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ Empty رد: الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ

مُساهمة من طرف سندس 14/5/2008, 08:14

الرد على شبهة الناسخ والمنسوخ A6ff690010
سندس
سندس
مشرفة
مشرفة

عدد الرسائل : 960
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى