بأبي انت وأمي يا رسول الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بأبي انت وأمي يا رسول الله
بأبي انت وأمي يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصطلح الفتوى

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مصطلح الفتوى Empty مصطلح الفتوى

مُساهمة من طرف mark71 25/4/2008, 14:49

مصطلح:الفتوى:
-----------------
لغة: الفتوى هى الجواب عما يُشكل من المساك الشرعية أو القانونية، والجمع: فتاوٍ
وفتاوى ويقال أفتى فى المسألة: أبان الحكم فيها، فالإفتاء هو إبانة الأحكام فى
المسائل الشرعية أو القانونية أو غيرها مما يتعلق بسؤال السائل ، والمفتى: هو من
يتصدر للإفتاء والفتوى بين الناس ، وهو فقيه تعينه الدولة ليجيب عما يُشكل من
المسائل الشرعية والجمع مفتون ، ودار الفتوى: هى مكان المفتى، والفتيا هى الفتوى فى المسألة المشكلة(1).

شرعا: لايختلف المعنى الشرعى للفتوى والإفتاء عن هذه المعانى اللغوية، فالفتوى: هى بيان الحكم الشرعى فى مسألة من المسائل مؤيدا بالدليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية أو الاجتهاد.

وهى ضرورية للناس لأنهم لايمكن أن يكونوا جميعا علماء بالأحكام ، ولو انقطعوا
لتحصيل ذلك حتى يبلغوا مرتبة الاجتهاد، لتعطل العمل وتوقفت الحياة فكان من رحمة
الله تعالى بالأمة أن جعل منها علماء ومقالدين وأوجب على العامة من المقلدين أن
يستفتوا العلماء فيما يجهلونه فقال: {فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}الأنبياء:7.

وأوجب على العلماء أن يفتوهم ويجيبوهم ويبينوا لهم الأحكام فقال صلى الله عليه
وسلم: (من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار) (أخرجة أبو داود
والترمذى وابن ماجه)(2).

ويجب على العامى أن يتوجه بالسؤال إلى من يثق بعلمه وعدالته فإذا جهل حاله كفاه أن يراه مشهورا بين الناس بذلك ، ومع هذا الا تبرأ ذمته بالعمل بفتواه إلا إذا أطمأن
قلبه إليها ، فإذا كان يعلم أن الأمر فى الواقع على خلاف الفتوى لم يبرأ من الإثم ،
وإن كان المفتى أعلم العلماء.

وعن مكانة المفتى ومسئوليته يقول الشاطبى، رحمه الله (ت 790هـ): "المفتى قائم في الأمة مقام النبي صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك أمور:

أحدها: النقل الشرعي في الحديث: (إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا
دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم) (أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه)(3).

الثاني: أنه نائب عنه في تبليغ الأحكام ، بقوله صلى الله عليه وسلم: (ألا ليبلغ
الشاهد منكم الغائب)(4) وقوله: (بلغوا عنى ولو آية)(5).

الثالث: أن المفتى شارع من وجه ، لأن ما يبلغه من الشريعة إما منقول من صاحبها وإما مستنبط من المنقول: فالأول: يكون فيه مبلغا، والثاني: يكون فيه قائما مقامه فى
إنشاء الأحكام ، وإنشاء الأحكام إنما هو للشارع.

وعلى الجملة، فالمفتى مخبر عن الله كالنبي وموقع للشريعة على أفعال المكلفين بحسب نظره كالنبي، ونافذ أمره في الأمة بمنشور الخلافة كالنبي، ولذلك سموا أولى الأمر،
وقرنت طاعتهم بطاعة الله ورسوله في قوله تعالى {يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله
وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم}النساء:59 ، والأدلة على هذا المعنى كثيرة(6).

وتحصل الفتوى من المفتى من جهة القول كأن يسأل فيجيب ، ومن جهة الفعل كأن يفعل ويقتدى به ، ومن جهة الإقرار كأن يرى عملا من شخص فيقره عليه ، ولاتصح الفتيا إذا خالفت مقتضى العلم سواء كانت قولا أم فعلا أم تقريرا.

والمفتي البالغ ذروة الدرجة هو الذي يحمل الناس على المعهود الوسط فيما يليق
بالجمهور فلا يذهب بهم مذهب الشدة ولا يميل بهم إلى طرف الانحلال(7).

صفات المفتى:

ينبغي أن يتصف المفتى بخمس صفات نقلها ابن القيم عن الإمام أحمد فقال: "لا ينبغي للرجل أن ينصب نفسه للفتيا حتى يكون فيه خمس خصال: أولها أن تكون له نية فإن لم تكن له نية لم يكن عليه نور ولا على كلامه نور، والثانية: أن يكون له علم وحلم ووقار وسكينة، الثالثة: أن يكون قويا على ماهو فيه وعلى معرفته ، الرابعة: الكفاية وإلا مضغه الناس ، الخامسة: معرفة الناس"(8).

فإن هذه الخمسة هى دعائم الفتوى وأى شىء انقضى منها ظهر الخلل فى المفتى بحسبه.

واجبات المفتى:

يجب على المفتى أمور منها ما أشار إليه ابن القيم فى كتابه "إعلام الموقعين" قال:
"ليس للمفتى الفتوى فى حال غضب شديد،أو جوع مفرط ، أو هم مقلق ، أو خوف مزعج ،أو نعاس غالب ، أو شغل مسئول عليه ، أو حال مدافعة الأخبثين ، بل متى أحس من نفسه شيئا من ذلك يخرجه عن حال اعتداله ،وكمال تثبته وتبينه أمسك عن الفتوى(9).

ومنها أن يتحرى الحكم بما يرضى ربه ،ويجعل نصب عينيه قوله سبحانه: {وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله
إليك}المائدة:49.

فلا يصح له أن يعتمد فى فتواه على مجرد وجود الحكم بين أقوال الفقهاء، بل يجب عليه أن يتحرى ماهو أرجح منها تبعا لقوة الدليل(10).

ويجوز لمن لم يبلغ درجة الاجتهاد أن يفتى بما حفظه من مذاهب الفقهاء المعروفين إذا
فهم أصولهم وأحسن التصرف فى تطبيقها، وتتفق الفتوى مع القضاء فى أنه لابد لكل من القاضى والمفتى من أمرين أولهما: فقه الحادثه التى يريد الإفتاء أوالقضاء بها.

ثانيهما: فقه الحكم الشرعى لهذه الحادثة.

ويفترقان فى أمور:

1- أن الإفتاء أوسع مجالا من القضاء، فيصح الإفتاء من الحر والعبد والرجل والمرأة
والبعيد والقريب والأجنبى والصديق ، بخلاف القضاء ففيه خلاف فى:

2- أن القضاء ملزم للخصوم ، ونافذ فيهم بخلاف الإفتاء.

3- أن القضاء بما يخالف فتوى المفتى نافذ ولا يعد نقضا لقضاء سابق بخلاف القضاء بما
يخالف قضاء سابقا فلا ينفذ.

4- المفتى لا يقضى إلا إذا ولى القضاء، ولكن القاضى يفتى بل ويجب عليه الإفتاء إذا
تعين له.

أ.د/محمد نبيل غنايم.
--------------------------------------------------------------------------------
الهامش:
1- المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية (2 /673).
2- سنن أبى داود حديث 3658، سنن الترمذى حديث 3651، سنن ابن ماجه حديث 261.
3- سنن الترمذى ح 2683، سنن ابى داود ح 3641، سنن ابن ماجه ح 223.
4- جزء من خطبة الوداع ، متفق عليه.
5- رواه البخارى: 6 /361.
6- الموافقات للشاطبى 4 /162-163.
7- السابق 4 /163-174.
8- إعلام الموقعين لابن القيم 4 /199.
9- السابق 4 /227.
10- انظر أصول التشريع الإسلامى على حسب الله ص112.
__________________
mark71
mark71
vip
vip

عدد الرسائل : 315
العمر : 62
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح الفتوى Empty رد: مصطلح الفتوى

مُساهمة من طرف عادل 6/5/2008, 21:16

السلام عليكم
عزيزي مارك ارجو ان تقراء الموضوع قراءة متانية لان فية نقطة شائكة للغاية وايضا تناقض بين فقرتين منة
اسمح لي ان ابينهما
النقطة الشائكة وغير المقبولة نقلا ولا عقلا هي
"المفتى قائم في الأمة مقام النبي صلى الله عليه وسلم
وايضا

وعلى الجملة، فالمفتى مخبر عن الله كالنبي وموقع للشريعة على أفعال المكلفين بحسب نظره كالنبي، ونافذ أمره في الأمة بمنشور الخلافة كالنبي، ولذلك سموا أولى الأمر،


كيف يكون المفتي قائما مقام النبي؟؟؟؟
وكيف يكون مخبر عن الله وموقع للشريعة؟؟؟؟
ماذا يعني هذا

وماذا يكون العمل لو اخطا المفتي في فتواة !!!!

وكيف يستقيم هذا القول والقول الذي سبقة


ويجب على العامى أن يتوجه بالسؤال إلى من يثق بعلمه وعدالته فإذا جهل حاله كفاه أن يراه مشهورا بين الناس بذلك ، ومع هذا الا تبرأ ذمته بالعمل بفتواه إلا إذا أطمأن
قلبه إليها ، فإذا كان يعلم أن الأمر فى الواقع على خلاف الفتوى لم يبرأ من الإثم ،
وإن كان المفتى أعلم العلماء.


اذا كان المفتي قائم مقام النبي فكيف للعامي ان يرد قولة

انا اعلم تماما من مناقشاتي السابقة معك انك ذو روية وعقل راجح
واعتقد والله اعلم انك نقلت هذا المقال دون ان تقراة جيدا
لذا ادعوك لقرائتة مرة اخري
وان كنت مقتنعا بما فية فاتمني ان تشرح لنا وجهة نظرك فيما قلتة
وشكرا لك
عادل
عادل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 250
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://adelabdo.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح الفتوى Empty رد: مصطلح الفتوى

مُساهمة من طرف سندس 19/5/2008, 00:47

مصطلح الفتوى Edy110
سندس
سندس
مشرفة
مشرفة

عدد الرسائل : 960
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى