بأبي انت وأمي يا رسول الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بأبي انت وأمي يا رسول الله
بأبي انت وأمي يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحرية الدينية في الاسلام

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف عادل 4/3/2008, 21:18

الحرية الدينية في الإسلام

مظاهر الحرية الدينية وحماية الإسلام لكل مظهر منها

سار الإسلام حيال الحرية الدينية علي أسس سمحة نبيلة فلم يلبث إن استقر وتبينت للناس تعاليمة حتي قرر في هذا الصدد أربعة مبادئ هي اسمي ما يمكن إن يصل إلية التشريع في حرية الأديان والمعتقدات وهي
1- حرية الاعتقاد الديني وتحريم الاكراة في الدين
2- حرية المناقشات الدينية
3- اشتراط اليقين والإقناع في صحة الأيمان
4- إباحة الاجتهاد في فروع الشريعة لكل قادر علية
وسنعقد فيما يلي لكل مظهر من هذة المظاهر فقرة علي حدة

حرية الاعتقاد الديني وتحريم الاكراة في الدين

يقرر الإسلام أنة لا يجوز إن يرغم احد علي ترك دينة واعتناق الإسلام وفي هذا يقول الله تعالي: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 256] ويقول مخاطبا الرسول علية السلام: (وَلَوْ شَآءَ رَبّكَ لاَمَنَ مَن فِي الأرْضِ كُلّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النّاسَ حَتّىَ يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ) [سورة: يونس - الأية: 99] والاستفهام في الآية الأخيرة استفهام إنكاري أي أنة لا يجوز لك إن ترغم الناس علي الدخول في دينك
وعلي هذا المبدأ سار المسلمون ي معاملتهم وحروبهم مع أهل الأديان الاخري فكانوا يبيحون لأهل البلد الذي يفتحونة إن يبقوا علي دينهم مع أداء الجزية والطاعة للحكومة القائمة وكانوا في مقابل ذالك يحموهم ضد كل اعتداء ويحترمون عقائدهم وشعائرهم ومعابدهم وفي هذا يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنة في معاهدتة مع أهل بيت المقدس عقب فتحة لة (هذا ما أعطي عمر أمير المؤمنين أهل ايلياء من الأمان.أعطاهم أمانا لأنفسهم ولكنائسهم وصلبانهم لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من خيرها ولا من صلبهم. لا يكرهون علي دينهم ولا يضار احد منهم )
ويقول عمرو بن العاص في معاهدتة مع المصرين بعد فتحة لمصر (هذا ما أعطي عمرو بن العاص أهل مصر من الأمان علي أنفسهم وملتهم
وأموالهم وكنائسهم وصلبهم وبرهم وبحرهم لا يدخل عليهم شئ من ذالك ولا ينتقص)
ومع إن الإسلام يجعل الرجل قواما علي امراتة في كل ما يحقق صالح الأسرة والصالح العام فأنة لا يجيز للمسلم المتزوج كتابية
إن يرغمها علي ترك دينها بل لا يجوز لة إن يمنعها من أداء عبادتها وشعائرها بل إن بعض المذاهب ليري أنة ينبغي لة إن يصحبها إلي حيث تؤدي هذة العبادات في كنيستها أو بيعتها إذا رغبت في ذالك

حرية المناقشات الدينية في الإسلام

يقرر الإسلام حرية المناقشات الدينية وينصح المسلمين إن يلتزموا جادة العقل والمنطق في مناقشتهم مع أهل الأديان الاخري وان يكون عمادهم الإقناع وقرع الحجة بالحجة والدليل بالدليل وفي هذا يقول الله تعالي مخاطبا رسولة علية السلام: (ادْعُ إِلِىَ سَبِيلِ رَبّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنّ رَبّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [سورة: النحل - الأية: 125] ويقول رب العزة عز وجل مخاطبا المؤمنين: (وَلاَ تُجَادِلُوَاْ أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاّ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاّ الّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ وَقُولُوَاْ آمَنّا بِالّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَـَهُنَا وَإِلَـَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) [سورة: العنكبوت - الأية: 46]
ويقول مخاطبا أهل الأديان الاخري: (وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنّةَ إِلاّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَىَ تِلْكَ أَمَانِيّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 111 قال تعالى: (سَيَقُولُ الّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَآءَ اللّهُ مَآ أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذّبَ الّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتّىَ ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَآ إِن تَتّبِعُونَ إِلاّ الظّنّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاّ تَخْرُصُونَ) [سورة: الأنعام - الأية: 148] قال تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ الأرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مّن قَبْلِ هَـَذَآ أَوْ أَثَارَةٍ مّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) [سورة: الأحقاف - الأية: 4]
ولا يكتفي القران بذالك بل يغري الكفار بالمناقشة والإتيان بالدليل علي صحة دينهم فيتظاهر جدلا بأنة لا يقطع بأنة علي حق وإنهم هم علي باطل فيقول تعالي: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُمْ مّنَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ قُلِ اللّهُ وَإِنّآ أَوْ إِيّاكُمْ لَعَلَىَ هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مّبِينٍ) [سورة: سبأ - الأية: 24]
وكان الخلفاء يعقدون المجالس للمناقشات الدينية فيجتمع عندهم علماء كثيرون ينتمون إلي مختلف الطوائف وشتي الأديان والفرق فيتناقشون في شئون العقائد ويوازنون بين الأديان كل يدلي بحجتة ويبين راية في حرية وامن واطمئنان ولم يكن الخلفاء يحتملون هذة المناقشات فحسب بل كانوا كذالك يشجعون عليها بمختلف وسائل التشجيع ويشتركون فيها بأنفسهم

اشتراط اليقين والاقتناع في صحة الأيمان

يقرر الإسلام إن الإسلام الصحيح هو ما كان منبعثا عن يقين واقتناع لا عن تقليد وأتباع وبذالك حطم الإسلام القواعد التي كان يسير عليها التدين في كثير من الأمم من قبلة وهي قواعد التقليد والأتباع وإهمال النظر والتفكير الحر وأهاب بالناس إن يجعلوا عمادهم في عقائدهم ونشر دينهم الدليل العقلي والمنطق السليم ودعا إلي النظر والتفكير وحث علي رفض ما لا يؤايدة علم ولا يعززة دليل ومن ثم ذهب بعض علماء التوحيد إلي إن إيمان المقلد غير صحيح واخذ الله تعالي علي المشركين تقليدهم الاعمي لإبائهم وإغفالهم جانب النظر والتفكير قال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتّبِعُوا مَآ أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتّبِعُ مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَآءَنَآ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 170]
ويقول الإمام محمد عبدة في رسالة التوحيد (إن التقليد بغير عقل ولا هداية هو شان الكافرين وان المرء لا يكون مؤمنا إلا إذا عقل دينة وعرفة بنفسة حتي اقتنع بة فمن ربي علي التسليم بغير عقل وعلي العمل ولو صالحا بغير فقة فهو غير مؤمن فليس القصد من الأيمان إن يذلل الإنسان للخير كما يذلل الحيوان بل القصد إن يرتقي عقلة وترتقي نفسة بالعلم فيعمل الخير لأنة يفقة أنة الخير النافع المرضي لله ويترك الشر لأنة يفهم سوء عاقبتة ودرجة مضرتة )

إباحة الإسلام للاجتهاد في فروع الشريعة
لكل قادر علية

يبيح الإسلام الاجتهاد في فروع الشريعة لكل قادر علية وهو التمكن من الكتاب والسنة واللغة العربية وقواعد الاستنباط فيباح لكل مسلم توافرت فية هذة الشروط إن يجتهد ويستنبط الأحكام من أصولها وأدلتها ويعمل بما يراة ويجهر بما انتهي إلية راية
والإسلام يكفل لة حرية الرأي ويحمي حريتة ويحترم راية حتي لو كان غير صحيح في نظر غيرة أو كان مجانبا للحق في الواقع فمن المقرر في الشريعة الإسلامية إن المجتهد مشكور ومأجور في حالتي صوابة وخطئة فان أخطا فلة اجر وان أصاب فلة أجران
وعلي هذا المبدأ سار الصحابة والتابعون رضوان الله عليهم فكان كل منهم يعتمد علي اجتهادة الخاص متي كان قادرا علي ذالك ويبيح لغيرة الاجتهاد ويحترم راية متي كان قائما علي دليل من الكتاب أو السنة بل يرجع عن راية ويأخذ برأي غيرة إذا تبن لة رجحان هذا عن ذاك ومواقفهم هذة كثيرة مشهورة قد زخرت بها كتب التاريخ الإسلامي مسجلة لهم اسمي مبدأ في حرية الرأي والحث علي الاجتهاد
وإما ما حدث في بعض العصور الإسلامية وخاصة في عصر الدولة العباسية من محاولات لمحاربة بعض الآراء الدينية المنبعثة عن اجتهاد صحيح وإيذاء القائلين بها كإيذاء الإمام مالك في عصر أبي جعفر المنصور لتقريرة إن إيمان المكرة غير ملزم لة وإيذاء الإمام احمد بن حنبل وكثير من أئمة الإسلام في عصر المأمون والمعتصم لمعارضتهم القول بخلق القران فان ذالك كان منبعثا في الغالب عن اعتبارات سياسية خاصة
وعلي كل حال كان انحرافا صريحا عن مبادئ الإسلام وقد دمغة بذالك كل من يعتد بآرائهم من أئمة المسلمين
هذا وقد اختلف أئمة المسلمين في جواز التقليد في فروع الشريعة لمن يقدر علي الاجتهاد وانقسموا في ذالك ثلاث مذاهب-
1- فيري كثير منهم أنة يجب علية الاجتهاد ولا يجوز لة التقليد فالإسلام في نظر هولاء لا يقتصر في هذا الصدد علي اباحة حرية الرائ بل يوجب العمل بها إيجابا علي كل قادر ولا يجيز لة إن يتخلي عن حقة فيها والي ذالك ذهب كثير من أئمة المذاهب الأربعة وفقهائها وغيرهم
2- والمذهب الثاني يجيز التقليد للقادر علي الاجتهاد ولكنة يوجب علية معرفة دليل الإمام الذي يقلدة حتي يكون تقليدة لة عن بينة وحتي لا يعطل تفكيرة تعطيلا تاما في مسائل الفقة
3- والمذهب الثالث مذهب جماعة من المتأخرين يبيحون التقليد للقادر علي الاجتهاد بدون أن يوجبوا علية معرفة دليل من يقلدة بل يتوسع بعض هولاء فيبحون لهذا المقلد الفتوى متي كان حافظا لرائ الإمام في الفرع الذي يفتي فية
وقد تصدي ابن القيم في كتابة إعلام الموقعين للرد علي أرائهم فقال (لابد للعامي من تقليد عالم فيما جهلة لإجماع المسلمين إن المكفوف يقلد من يثق بخبرة في القبلة لأنة لا يقدر علي أكثر من ذالك
ولكن من كانت هذة حالة هل نجوز لة الفتيا في شرائع دين الله فيحمل غيرة علي اباحة الفروج وإراقة الدماء واسترقاق الرقاب وإزالة الأملاك وتصيرها إلي غير من كانت في يدة بقول لا يعف صحتة ولا قام الدليل علية ؟فان من أجاز الفتوى لمن جهل الأصل والمعني لحفظة الفروع لزم إن يجيزة للعامة وكفي بهذا جهلا وردا للقران قال تعالي "ولا تقف ما ليس لك بة علم " وقال"أتقولون علي الله ما لا تعلمون" وقد اجمع العلماء علي أنة عند عدم اليقين والتبين لا يكون ثمة إلا الظن والظن لا يغني عن الحق شيئا )
وهذا كلة في القادر علي الاجتهاد أما غير القادر لعدم توافر عدة الاجتهاد وثقافتة لدية فيكاد الإجماع ينعقد علي اباحة التقليد لة فعلية إن يستفتي ويرجع إلي العلماء ويعتمد في عبادتة ومعاملاتة علي مذهب إمام أو أكثر
عادل
عادل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 250
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://adelabdo.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف reda elra7man 1/4/2008, 18:17

موضوع جميل ويثير قضيه مهمه أيه هي ؟
حوار ألأديان تعرف ياأستاذ عادل في نقاش مع أحد النصارى أستمر لفتره وبعدين سألني سؤال مهم أنتي بتضايقي لما أناقشك في دينك فرديت لأ طبعا بالعكس انا أحب أنك تسألني في ديني فقالي لا جدال في الدين فرديت طبعا لأ مين قال كده (وجادلهم بالتي هي أحسن )
المهم بعد فتره وجدت عتاب من كتيييييييييييييييييير من أصحابي ونصائح غريبه لأ ماتتناقشيش الى أن جاء واحد وقالي جمله غريبه يابنتي ده بعد فتره هايدعوكي للنصرانيه وماتشتغليش معاه وحاجات غريبه ويابنتي نحسبك على خير مش كنت أتوقع انك تشتغلي مع نصراني بصراحه نرفزني بس طبعا لازم أرد قلت له يااخي ربنا قال (قل لا ينهاكم الله عن اللذين لم يقاتلوكم في الدين ويخرجوكم من ياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم )تيجي انت وتقولي اقطعي علاقتك بيه لأنه نصراني فطبعا سكت وبعد فتره لاقيت الراجل المسيحي بيثني على وعلى أقاربي لأننا من دون ألعامه اللي اتناقشنا معاه في امور دينيه ومش في حد بيتناقش معاه
ألموضوع التاني برضوا موضوع ألأجتهاد
وطبعا اتناقشنا فيه قبل كده
بس بجد موضوعات في منتهى الخطوره بس اللي يفكر
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف عادل 2/4/2008, 17:57

اتفق معك تماما فيما فعلتية
وبالنسبة للموضوعات فلعلك تلاحظين اني بالفعل اتعمد اختيار مواضيع تستفز عقل القارئ
وتجعلة يعمل فكرة فيما يقراة ايمانا مني بمقولة استاذنا العقاد بان (التفكير فريضة اسلامية )
واشكر لك اهتمامك الدائم ومتابعتك الحثيثة
وفقنا الله واياكم الي ما فية الخير والرشاد
عادل
عادل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 250
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://adelabdo.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف reda elra7man 3/4/2008, 15:00

عارف بجد ياأستاذ عادل أجمل حاجه في ألاسلام أيه
انه بيخاطب العقل يعني الناس اللي بتفكر هاتلاقيهم بيعشقوا الدين لو جيت للعاطفه هاتلاقيه يسمو بيها قوي لو نفس بشريه برضوا هاتلاقي حكمه متناهيه في التعامل معاها
يعني فعلا غير المسلم خسر كل شئ دنيا وآخره بجد والله اللي يفكر فعلا ويعمل عقله مش هايلاقي غير ألأسلام الحمدلله على نعمة الاسلام
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف mark71 4/4/2008, 11:10

طبعااختي الكريمة واجب علينا ان نجادل اهل الديانات الاخرى باللتي هي احسن كما نصت عليه الاية الكريمة اما بالنسبة الى حوار الاديان فلا بأس به طلما اننا في حوارنا لم نتنازل عن اي مبدأ من الاسلام..ولكن انا ارى ان حوار الاديان اليوم هدفه التقريب بين الاديان اي بمعنى ان نصل الى حل وسط بيننا وبين اهل الكتاب ..اي حل يرضينا ويرضيهم في بعض القضايا الواضحة في الاسلام..وهذا لا يجوز فالمجادلة هنا يجب ان تكون اقناعهم بان ديننا في الصحيح وان من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
mark71
mark71
vip
vip

عدد الرسائل : 315
العمر : 62
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف mark71 4/4/2008, 12:47

انا مش شايف الكتابة
mark71
mark71
vip
vip

عدد الرسائل : 315
العمر : 62
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف عادل 4/4/2008, 19:27

السلام عليكم
اتفق تماما مع الاخت الكريمة فور ايفر في ان الاسلام يسمو بعقل وروح الانسان
ف بالعقل يرتفع الانسان الي اعلي المراتب ويكون اهلا لخلافة الله علي الارض
وبالروح يسمو الانسان الي اعلي علين ويسبح في فضاء لا متناهي من المعارف والادراك
ودائما وابدا تكمن مشكلات الانسان في التوفيق بين عقلة وروحة
فمن اعمل عقلة واهمل روحة شقي في النعيم بعقلة
ومن ترك لروحانياتة العنان ولم يقيدها بقيود العقل اصبح غير كفؤا للاستخلاف
ومن هنا تاتي عبقرية الاسلام في مزجة بين العقل والروح
فالعقل هو مناط التكليف والروح هي محل الميثاق
وبهما معا يرتقي الانسان
ويصبح مكتمل الانسانية
عادل
عادل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 250
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://adelabdo.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف عادل 4/4/2008, 19:56

اتفق ايضا مع اخي مارك فيما ذهب الية من ان حوار الاديان اصبح الان ولاعتبارات عدة مثل حوار الطرشان ودخلت فية الاعتبارات السياسية اكثر من اي شئ اخر
والغريب ان الغرب لا يمل من تكرار عبارة الحوار مع الاخر واتهامنا نحن المسلمين
بعدم ايماننا بفكرة الحوار مع الاخر
متناسين (عن جهل او عمد)ان اول مبدا وحجر الزاوية في اي حوار ان يؤمن كل طرف بحق الطرف الاخر في الوجود وبشرعية وجودة وافكارة ومعتقداتة
ولكنهم لا يعترفون بشرعية ديننا ولا يوقرون رموزنا ولا يحترمون شرائعنا ولا مقدساتنا
في الوقت الذي اوجب علينا الاسلام بل وجعلة من اركان الايمان ان نؤمن بكافة رسل الله
ونؤمن بكافة الكتب والشرائع التي انزلها الله عز وجل الي الناس كافة

اما ما اختلف معة فية (وانا احب الاختلاف معة لانة ذو عقل مستنير استفيد منة )
فهو استدلالة بالاية الكريمة ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منة
وفهمة علي ان المقصود بالاسلام هنا هو الدين الذي ندين بة
ولكن فهمي انا مختلف
فاري ان الاسلام المقصود في الاية الكريمة هو كافة الديانات والشرائع التي انزلها الله تعالي الي عبادة من اول ادم الي نبينا محمد عليهما السلام
فكل من اعتنق دينا سماويا فهو مسلم بمعني انة اسلم لله الواحد وترك ما دون ذالك
عادل
عادل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 250
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://adelabdo.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف mark71 4/4/2008, 20:42

نعم صحيح ان كل الرسل والانبياء عليهم السلام قد دعوا الى فكرة واحدة وهي التوحيد او الاسلام ولكن وبعد نزول اخر الرسالات السماوية والتي كانت مكملة لكل ما سبقها ,فلا يجوز لنا اليوم ان نعتقد باي ديانة غير الاسلام او ان نحتكم الى التوراة والانجيل في اي قضية..انا اعترف ان الديانة اليهودية كانت ديانة توحيد ثم جاءت المسيحية لتنسخها وتحل محلها وهي ديانة توحيد ايضا واخيرا جاء الاسلام العظيم لينسخها ويكون للناس كافة
mark71
mark71
vip
vip

عدد الرسائل : 315
العمر : 62
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف mark71 4/4/2008, 20:46

ولو رجعنا الى آية المباهلة في سورة عمران وسبب نزولها ..ربما يزيد الامر توضيحا..
و هي قوله تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) [ آل عمران : 61 ]
mark71
mark71
vip
vip

عدد الرسائل : 315
العمر : 62
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف reda elra7man 1/5/2008, 22:05

ألأخ مارك أؤيد رأيك في ان بعض حوارات ألأديان المقصود منها تقريب ألأديان لكننا لسنا غافلين عن هذا ونفهمه جيدا ونعرف كيفية التعامل معه وماذكره ألأستاذ عادل بأن السياسه تلعب دور بارز في الحوار وهذا ما نلاحظه جيدا وبعيدا عن مجمع ألأديان وغيره مما نراه ينبذه كل مسلم فاهم للدين وكما قال المولى عز وجل على لسان نبيه (لكم دينكم ولي دين ) عندما عرض عليه مشركي قريش ان يتبع ملتهم يوم ويتبعونه آخر أما الخلاف بينكم الطبيعي ان المولى عز وجل أنزل ثلاث رسالات سماويه ألتوراه وألأنجيل والقرآن
واليهوديه والمسيحيه جاءتا لأمم معينه كما قال سبحانه وتعالى (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ)يعني التوراه كانت لبني أسرائيل وكذالك ألأنجيل
أما القرآن فألأمر مختلف (وما أرسلناك الا رحمة للعالمين)للبشريه بأجمعها تمام
وعلى كل أمة أن تؤمن بما أنزل أليها خاصة وماأنزل للبشريه عامه وهو القرآن
أما موضوع الديانات ألأخرى نحن نؤمن بجميع الرسل لكن الرسالات حرفت
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية الدينية في الاسلام Empty رد: الحرية الدينية في الاسلام

مُساهمة من طرف سندس 21/5/2008, 22:55

موضوع جميل ويثير قضيه مهمه

قوله تعالى : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) [ آل عمران : 61 ]
سندس
سندس
مشرفة
مشرفة

عدد الرسائل : 960
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى