بأبي انت وأمي يا رسول الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بأبي انت وأمي يا رسول الله
بأبي انت وأمي يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تنظيم الاسره؟!

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تنظيم الاسره؟! Empty تنظيم الاسره؟!

مُساهمة من طرف humanity 15/2/2009, 16:21

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(تناكحوا تناسلوا تكاثروا تكثروا فأنى مباهى بكم الامم يوم القيامة)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

humanity
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 106
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنظيم الاسره؟! Empty رد: تنظيم الاسره؟!

مُساهمة من طرف reda elra7man 5/4/2009, 21:45

طب باستفاضه بقى
تنظيم الاسره في رايين الاول
يقول حرام واستنادا للحديث المذكور واجازته في بعض الحالات ذي ان الام
تكون مريضه والحمل خطر عليها مرضى القلب مثلا
الرأي التاني انه حلال
واستنادا لبعض الاحاديث الضعيفه نذكر منهاالحديث( كنا نعزل والقرآن ينزل)
أي انه لا يقرب زوجته بهدف عدم الانجاب وغيره (أي لو كان حرام لكانت نزلت
ايه تحرم ما يفعلون)
وعندما قالت اليهود عن ذالك تلك هي المؤدة سئلت قال النبي ص كذبت اليهود
هذا على حد علمي
والله أعلم
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنظيم الاسره؟! Empty رد: تنظيم الاسره؟!

مُساهمة من طرف reda elra7man 5/4/2009, 21:45

فصل في حكمه

صلى الله عليه وسلم في العزل

ثبت في " الصحيحين " : عن
أبي
سعيد قال أصبنا سبيا فكنا نعزل فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
" وإنكم لتفعلون ؟ " قالها ثلاثا . " ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة
إلا وهي كائنة
وفي السنن عنه
أن رجلا قال يا رسول الله صلى الله
عليه وسلم إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل وأنا أريد ما
يريد الرجال وإن اليهود تحدث أن العزل الموءودة الصغرى قال "كذبت يهود لو
أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه
تنظيم الاسره؟! H1
وفي " الصحيحين " : عن جابر قال كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل وفي "
صحيح مسلم " عنه
(كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا )

وفي
" صحيح مسلم " أيضا : عنه قال(سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن
عندي جارية وأنا أعزل عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن ذلك لا
يمنع شيئا
أراده الله
قال فجاء الرجل فقال يا رسول الله صلى الله
عليه وسلم إن الجارية التي كنت ذكرتها لك حملت فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم " أنا عبد الله ورسوله تنظيم الاسره؟! H1
وفي " صحيح مسلم " أيضا : عن
تنظيم الاسره؟! H2أسامة
بن زيد أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله
إني أعزل عن امرأتي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " لم تفعل ذلك
؟ فقال الرجل أشفق على ولدها أو قال على أولادها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كان ضاراضر فارس والروم تنظيم الاسره؟! H1
وفي " مسند أحمد " و " سنن ابن ماجه " من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال تنظيم الاسره؟! H2نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها)

وقال
أبو داود : سمعت أبا عبد الله ذكر حديث ابن لهيعة عن جعفر بن ربيعة عن
الزهري عن المحرر بن أبي هريرة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم تنظيم الاسره؟! H2لا يعزل عن الحرة إلا بإذنها تنظيم الاسره؟! H1فقال ما أنكره .
فهذه
الأحاديث صريحة في جواز العزل وقد رويت الرخصة فيه عن عشرة من الصحابة علي
وسعد بن أبي وقاص وأبي أيوب وزيد بن ثابت وجابر وابن عباس والحسن بن علي
وخباب بن الأرت وأبي سعيدالخدري وابن مسعود
رضي الله عنهم .
قال ابن حزم : وجاءت الإباحة للعزل صحيحة عن جابر وابن عباس وسعد بن أبي وقاص وزيد بن ثابت وابن مسعود
رضي الله عنهم وهذا هو الصحيح
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنظيم الاسره؟! Empty رد: تنظيم الاسره؟!

مُساهمة من طرف reda elra7man 5/4/2009, 21:46

رأي الشيخ يوسف القرضاوي



قضية تحديد النسل هامة شغلت أذهان الكثير من أبناء
المسلمين..ولقد اختلفت فيها الأقوال وتضاربت الآراء بين
محلل ومحرم.. فما رأي فضيلتكم في تحديد النسل ؟





قال فضيل
ة
الدكتور يوسف القرضاوي
:




النسل من المقاصد الأساسية للزواج في نظر الإسلام، حتى
يتحقق بقاء النوع الإنساني، ويقوم بدوره في عمارة الأرض
إلى ما شاء الله، وإلى هذا يشير القرآن بقوله:


}
وَاللّهُ
جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم
مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً
{
[النحل:72]. وفي الحديث


:"تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا".
([1])



ولا ريب أن القوة العددية من النعم التي يمن الله بها على
الناس، ومما يفخر بها المفاخرون، ويخوف بها المتربصون.




والقرآن يقول في معرض الامتنان:
}وَاذْكُرُوا
إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ
{[الأعراف:86].



ولكن مما لا ينازع فيه أن الإسلام لا يريد كثرة كغثاء
السيل، بل يريد الكم والكيف معًا، فإذا تعارضا فالكيف مقدم
على الكم.




ومن ثم لا أجد مانعًا من الشرع يحول بين الأسرة وبين
"تنظيم نسلها"
لا "تحديده" على معنى أن تجعل
بين كل طفل وآخر مدة من الزمن يتمكن فيها الطفل من استيفاء
حقه في الرضاع والرعاية، والرضاع حولان كاملان لمن أراد أن
يتم الرضاعة:


}
وَفِصَالُهُ
فِي عَامَيْنِ
{.[لقمان:14]([2])



فلا مانع من أن تتدبر الأسرة المسلمة أحوالها، وأن تحاول
تنظيم النسل، لا مانع أن يتفق الزوج والزوجة – كلاهما مع
صاحبه – على أن يكون الحمل في فترات معقولة، ما بين كل طفل
وآخر فترة من الزمن، حتى تستريح الأم من ناحية، وحتى يتهيأ
للأسرة الرعاية الصحية، والرعاية التعليمية، والرعاية
الاجتماعية، فقد أصبح الناس الآن يعيشون مستقلين، وغدت
تربية الأطفال تحتاج إلى جهد جهيد، ومتابعة مستمرة([3]).




وكذلك إذا كانت صحة الأم، أو مقدرتها على حسن الرعاية
والتربية، بدنيًا ونفسيًا واجتماعيًا، لا تمكنها من توالي
الحمل والولادة والإرضاع..الخ.




فلا تكلف نفس إلا وسعها، ولا تضار والدة بولدها، والله
يريد بعباده اليسر ولا يريد بهم العسر، والمهم هنا مصلحة
الأم ومصلحة الطفل، ولا ضرر ولا ضرار.




وقد كان الصحابة إذا أرادوا ألا تحمل المرأة عزلوا عنها([4])،
ولم ينههم الله ولا رسوله عن ذلك، وأحب أن أنبه هنا إلى
عدة نقاط:



1-

لا يجوز أن يكون المسوغات لمثل هذا
الأمر خوف الرزق، فإن الله قد تكفل برزق كل حي:
}وَمَا
مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ
رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا
كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ
{[هود:6]. والله قبل أن يخلق الناس
بارك في الأرض وقدر فيها أقواتها.




ولكن إذا خاف أن يجره كثرة الأولاد إلى التورط في الحرام،
مثل قبول الرشوة، أو الدخول في المكاسب المحظورة، أو نحو
ذلك فهذا اعتبار ديني يحسب بحسابه.



2-

يجب أن يبقى تنظيم النسل مسألة تخضع
لظروف الأسرة يتفق عليها الزوجان فيما بينهما، دون أن
يحرجا أنفسهما في دين أو دنيا، ولا ينبغي أن يكون ذلك
فلسفة عامة للدول تحمل عليها الناس جميعًا، وأولى من تركيز
الجهد على تحديد النسل أن تبذل جهود علمية منظمة لنتعلم
منها الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية المعطلة عندنا،
التي تستهلك ولا تنتج، وتستورد ولا تنشئ، وتأخذ ولا تعطي.



إن بعض الأمم بلغ
تعداد سكانها ألف مليون نسمة أو أكثر ولم تضق به وجعلت ذلك
مصدر قوة لها، واستغلتها إلى أقصى حد ممكن، ونحن عندنا من
مصادر الثروة ما يسع أضعاف أعدادنا لو أننا - نحن العرب
والمسلمين - حققنا التعاون والتكامل فيما بيننا، وأكمل كل
منا نقص أخيه، وأحسنا استغلال ما وهبنا الله من نعم
وخيرات.([5])




([1])
رواه البيهقي في السنن وعبد الرزاق في مصنفه.






([2])
د.يوسف القرضاوي، لقاءات ومحاورات حول قضايا
الإسلام والعصر، مرجع سابق، ص(164-165).






([3])
الشيخ خالد السعد، خطب الشيخ القرضاوي،مرجع
سابق،ج2، ص234.






([4])
العزل: هو أن يجامع الرجل زوجته فإذا قارب الإنزال
نزع وقذف في خارج الرحم.






([5])
د.يوسف القرضاوي، لقاءات ومحاورات، مرجع سابق،ص
(165-166
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى