بأبي انت وأمي يا رسول الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بأبي انت وأمي يا رسول الله
بأبي انت وأمي يا رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصلاه على من عليه دين

اذهب الى الأسفل

الصلاه على من عليه دين Empty الصلاه على من عليه دين

مُساهمة من طرف reda elra7man 5/4/2009, 22:09

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاه على من عليه دين

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2نفس المؤمن معلقة بدَيْنِه حتى يقضى عنه
رواه أحمد، و الترمذي وحسنه.
وهذا الحديث من طريق عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن الزهري، وفيه بعض اللين.
وهذا
الخبر فيه: أن نفس المؤمن معلقة بدَيْنِه، وأنه يجب قضاء دَيْن الميت، إذا
خَلَّف مالا - قضاء الدَّيْن -.وهذا التعلق بنفس المؤمن: هذا فيما
إذا خَلَّف مالا، إذا كان خَلَّف مالا، أو كان حصل منه تفريط في القضاء،
أو عزم على عدم القضاء؛ فإنه مؤاخذ.
إذا كان خَلَّف مالا؛ فيوجبه هذا
إلى قضائه، ونفسه تتعلق بدَّيْنِه، وإن كان لم يُخَلِّفْ مالا، لكنه من
نيته عدم القضاء، أو قضى بعضا، وماطل في بعض؛ فإن نفسه معلقة بدَيْنِه،
وبحسب ما عمل وما نوى، تكون نيته بذلك.
أما من كان بخلاف ذلك، مَن نيته
القضاء، ولم يُخَلِّفْ مالا، أو مات وهو معسر؛ فلا شيء عليه، قال -عليه
الصلاة والسلام- كما رواه البخاري، عن أبي هريرة:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2من أخذ أموال الناس يريد أداءها؛ أدَّى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها؛ أتلفه الله
من أخذ أموال الناس يريد أداءها؛ أدَّى
الله عنه، ولا شيء عليه إذا نوى، وعزم على القضاء، وهذا: من نوى، وعزم على
القضاء؛ فإنه يقضي بالفعل.
بل روي عن ميمونة -رضي الله عنها- أنها كانت تستدين، وتكثر من ذلك، وتقول: "إني أريد عون الله " وجاء في الحديث:
إن الله مع العبد إذا استدان
؛ خاصة إذا كان أخذه في قضاء حاجته، وضرورته، لم يأخذه عبثا.
فقد جاء في الحديث عند أحمد، وغيره:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2أن الله يُحْضِر عبدا يكون عدلا، يحضر عند الله -عز
وجل-، فيسأله عما أخذ: بما أخذت أموال الناس؟ فقال: أي ربي، إني أخذت فلم
أضيع، ولم أتلف المال، فإما أصابه غرق، أو حرق. يقوله لربه -يعترف بذلك-:
فهو أخذه لحاجته، وأصابه مصيبة؛ قال: فتوضع كفة حسناته، يُجَاءُ بشيء،
فيوضع في كفة حسناته، فترجح كفة حسناته، فيدخل الجنة، ويقول: أنا أولى
بالوفاء عن.وقد كان -عليه الصلاة والسلام-:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2في أول الأمر، إذا جاءه أحد سأله: أعليه دَيْن؟ فإن كان عليه دَيْن؛ قال: صِلُوا صاحبكم
كما في حديث سلمة بن الأكوع، وأبي هريرة في الصحيحين.
حتى إنه مرة امتنع من الصلاة، حتى قال أبو قتادة: "هما علَىَّ يا رسول الله " ثم بعد ذلك نُسِخَ هذا الأمر؛ فكان يقضي عن الناس.
فكل مَن جاءه صَلَّى عليه -عليه الصلاة والسلام-، ويقول:
أنا أولى الناس به
ويقول:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2من ترك مالا فلورثته -أو فللعصبة من كانوا-، ومن ترك كَلاًّ، أو ضياعا فإليَّ، وعليَّ؛ فليأتني، وأنا أقضيه
؛ كان يقضي عنهم -عليه الصلاة والسلام-.

فأمر الدَّيْن: أمر شديد، حتى جاء في حديث أبي قتادة، وحديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند مسلم، أنه -صلى الله عليه وسلم- قال:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2يغفر للشهيد كل شيء إلا الدَّيْن

من حديث أبي قتادة؛ لما سأله ذلك الرجل عن: كيف ترى إذا قتلت صابرا، محتسبا، مقبلا غير مدبر؟ قال:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2كيف قلت؟ فقال: صابرا، محتسبا، مقبلا غير مدبر؟
فقال: نعم، أو قال: يغفر لي؟ قال: نعم. ثم لما أدبر دعاه؛ فقال: إلا
الدَّيْن؛ فإن جبريل قال لي ذلك أَنِفا
فأمر الدَّيْن شديد، لكن هذا مَن فرط
فيه، أو مَن ضيع، أو مَن كان مِن نيته عدم القضاء، وأما مَن أخذه يريد
القضاء، وحصل له إعسار، أو أصابه ما أصابه - فهذا لا شيء عليه؛ لأنه:
الصلاه على من عليه دين MEDIA%5Ch2إنما الأعمال بالنيات
ولكن عليه أن يسعى، يُشْرَع له أن
يسعى في قضاء الدَّيْن، ويجتهد في قضاء الدَّيْن؛ ولا يكون هذا سببا في
تفريطه في قضاء الدَّيْن، بل عليه أن يسعى في قضاء الدَّيْن، وحقوق الناس
reda elra7man
reda elra7man
vip
vip

عدد الرسائل : 904
المزاج : حياه ورديه واحلام العصافير
رقم العضوية : 45
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى