خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء التاني
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء التاني
الأظهار : فأحكام النون الساكنة والتنوين وقلت التنوين وألحقته بالنون الساكنة لأنه نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا وتفارقه خطاً ووقفاً فأقول للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي الإظهار والإخفاء والإقلاب والإدغام وقد ذكرت هذه الأحكام الأربعة للنون الساكنة والتنوين لكي نعرف ما تأتي معه الغنة من هذه الأحكام وما لا يأتي معه أبدأ بالإظهار وتعريفه لغة البيان واصطلاحا إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ومخرج النون الذي لابد من أن أخرج النون منه في حالة إظهارها هو طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا أي إنه عند النطق بالنون الساكنة حالة إظهارها ألصق طرف اللسان في أصول السنتين العلويتين من غير الغنة وذلك إذا أتى بعدها أحد الحروف الحلق الستة وهي "الهمزة - والعين - والهاء - والعين - الحاء - والغين - والخاء " أي أنه إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين أحد هذه الحروف الستة فإنه لابد من إظهار النون أو التنوين ولا آتي فيها بغنة ويسمى هذا الإظهار بالإظهار الحلقي بخروج الحروف التي تظهر عندها النون أو التنوين من الحلق وتأتي هذه الحروف بعد النون الساكنة في كلمه أو كلمتين أما التنوين فلا يكون إلا من كلمتين لأن التنوين لا يكون إلا آخر الكلمة والحرف يأتي في أول الكلمة التالية وأمثلة ذلك النون الساكنة مع الهمزة في كلمة واحدة مثل " ينأون" وفي كلمتين " من آمن " والتنوين مع الهمزة " رسول أمين "ومثال النون مع الهاء في كلمة " عنه " وفي كلمتين " من هاد " ومثال التنوين " فريقاً هدى " ومثال النون مع العين في كلمة " أنعمت" وفي كلمتين "من عمل" ومثال التنوين " حقيق على " ومثال النون مع الحاء في كلمة "وانحر" وفي كلمتين " من حكيم " ومثال التنوين " من حكيم حميد " ومثال النون مع الغين في كلمة " فسينغضون" وفي كلمتين "من غل" ومثال التنوين "ماء غير" ومثال النون مع الخاء في كلمة " المنخنقة " وفي كلمتين " إن خفت " ومثال التنوين " حليم خبير " وأؤكد لا غنة مع الإظهار. | ||
الإدغام : أما الحكم الثاني من أحكام النون الساكنة والتنوين فهو الإدغام ومعناه لغة الإدخال واصطلاحا التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه ارتفاعة واحدة أو نقول هو النطق بحرفين المدغم والمدغم فيه حرف واحد كالثاني مشددا ويكون في النون الساكنة والتنوين إذا أتى حرف من حروف المجموعة في كلمة " يرملون " وهي " الياء - والراء - والميم - واللام - الواو - النون " فإذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الحروف المذكورة وجب الإدغام أي إدخال النون أو التنوين في الحرف الذي بعدهما من حروف " يرملون " ونطقهما معا حرفا واحدا كالثاني مشددة مثال ذلك "من ربهم" ننطق النون الساكنة والراء التي بعدها راء مشددة أي ننطق بعد الميم في كلمة من راء مشددة وهكذا بقية الحروف ولكن هل تأتي الغنة في التنوين والنون في حالة الإدغام؟ أقول إن الإدغام في النون الساكنة والتنوين بالنسبة للغنة ينقسم إلى قسمين أولا : الإدغام بغنة ثانيا الإدغام بغير غنة فالإدغام بغنة يكون في النون الساكنة أو التنوين إذا أتى بعدهما أحد الحروف الأربعة من كلمة " يرملون " وهذه الحروف الأربعة هي " الياء - النون - الميم - الواو " وتجمعها كلمة " ينمو" أما الإدغام بغير غنة فيكون في النون الساكنة والتنوين إذا أتى بعدهما أحد الحرفين الباقيين من كلمة " يرملون " وهما الراء واللام وأمثلة الإدغام بغنة "من يومهم" "من نعمة" "من مال الله " " من ولي " " وجه يومئذ " " يؤمئذ ناعمة " " فتحا مبين " " بأكواب وأباريق " لاحظنا أننا أدغمنا النون أو التنوين في الحرف الذي بعدها ثم أتينا بالغنة وأمثلة الإدغام بغير غنة " من ربهم " " من لدن " " عيشة راضية " " قول لينا " لاحظنا أيضا أننا أتينا بالنون الساكنة والتنوين أدغمنا النون والتنوين في الحرف الذي بعدها لو كان الراء واللام ولم نأت بغنة والإدغام النون الساكنة في أحد حروف الإدغام شرط وهو أن تكون النون آخر الكلمة والحرف الذي تدغم فيه أول الكلمة الثانية مثل " من يومهم " فإذا انتفى هذا الشرط بأن كانت النون الساكنة مع حرف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام ولا غنة بل لابد من الإظهار ويسمى بالإظهار المطلق ولا يوجد منه في القرآن الكريم إلا أربعة كلمات وهي " الدنيا - بنيان - صنوان - قنوان " فنظهر النون في هذه الكلمات أي نلصق طرف لساننا في أصول الثنايا العليا ولا نأتي بغنة " الدنيا - بنيان - صنوان قنوان " التنوين مع اللام "هدى للمتقين "النون مع الراء في " من ربهم " التنوين مع الراء " في عيشة راضية " ويلاحظ أنني لم آت في النون بغنة عندما أدغمت هي أو التنوين في أحد هذين الحرفين اللام أو الراء ويلاحظ أيضاً أنني عندما ذكرت النون الساكنة والتنوين في حالة الإدغام أتيت للنون بمثال واحد وهو النون الساكنة مع حرف الإدغام بأن تكون النون في آخر كلمة والحرف الذي تدغم فيه في أول الكلمة التالية ولم أت بمثال يجمع النون مع حرف الإدغام في كلمة واحدة مثلما فعلنا في الحكم الأول وهو الإظهار ولماذا؟ لأن النون الساكنة في حالة الإدغام إذا أتى بعدها حرف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام ولا غنة فإنه يشترط في الإدغام أن تكون النون في آخر الكلمة ويكون حرف الإدغام في أول الكلمة التالية فلا يكونان في كلمة واحدة لأنهما إذا كانا في كلمة واحدة فلا إدغام ولا غنة وذلك مثل " الدنيا" "بنيان" "صنوان" "قنوان" أتت النون مع حرف الإدغام في هذه الكلمات الأربعة في كلمة واحدة ولهذا لم ندغم النون في الياء لم نقل "الديا" و إنما قلنا "الدنيا" فأظهرنا النون قلنا " بنيان "ولم نقل " بيان " وقلنا " صنوان " ولم نقل " صوان " وقلنا " قنوان " ولم نقل" قوان " فأظهرنا النون في هذه الأمثلة ويلاحظ أنه لم يأت مع الإظهار غنة لأن الإظهار أيا كان نوعه لا غنة معه ولكن هذا الإظهار يسمى بالإظهار المطلق هذا ما كان بالنسبة للحكم الثاني وهو الإدغام | ||
الإقلاب : أما الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين وهو الإقلاب فمعناه لغة تحويل الشيء عن وجهه واصطلاحا قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة في اللفظ لا في الحرف مع بقاء الغنة من هذا التعريف نرى أنه لابد من الغنة حال الإقلاب أو حال قلب النون الساكنة أو التنوين ميما لابد من الإتيان بالغنة ويكون الإقلاب أو القلب على الأصح نقول القلب إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء فقط ويكون حرف الباء بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمة واحدة مثل " ينبت " أو في كلمتين " من بعد " أما التنوين كما هو معلوم فلا يكون إلا من كلمتين مثل " عليم بذات " ويلاحظ من التعريف أنه تقلب النون إذا جاءت بعدها الباء تقلب ميم ولكن مع إخفاء الميم و إخفاؤها يكون بعدم إطباق الشفتين إطباقا تاما بل نجعل بينهما انفراجاً يسيرا يسمح بمرور التنفس " من بعد " " أن بورك " " ينبت " " فأنبتنا " "عليم بذات الصدور " وأؤكد أيضا انه لابد من الإتيان بالغنة في حالة قلب النون الساكنة أو التنوين ميما إذا أتى بعدها حرف الباء | ||
الإخفاء : أما الحكم الرابع من أحكام النون الساكنة والتنوين فهو الإخفاء وهو الحكم الأخير من أحكام النون الساكنة والتنوين فلقد عرفنا فيما سبق أن للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء وقد مضى بيان الثلاثة الأول وفاضل أي باقي الحكم الرابع ويسمى الإخفاء الحقيقي تعريف الإخفاء "معناه لغة الستر واصطلاحا النطق بالحرف بصفة بين الإدغام والإظهار عار عن التشديد مع بقاء الغنة مع الحرف المخفي" من التعريف نري أن الإخفاء يكون بحالة بين الإدغام وبين الإظهار يعني لا هو إظهار ولا هو إدغام وإنما يكون بحالة وسط بين الإظهار وبين الإدغام ويلاحظ من التعريف أيضا أنه لابد من الإتيان بالغنة مع الإخفاء فقد قلنا مع بقاء الغنة في الحرف المخفي وسآتي بمثال أوضح به كيفية الإخفاء فأقول مثلا النون الساكنة إذا أتت بعدها صاد كان حكمها الإخفاء فلو أظهرت هذه النون لقلت " أن صدوكم " بأن ألصق طرف لساني بأصول الثنايا العليا " أن صدوكم " وهذا لا يصح لأنه إذا أتت الصاد بعد النون يكون حكمها الإخفاء وليس الإظهار كذلكم إذا أدغمت النون في الصاد لنطقت النون والصاد معا صادا مشددة لأن الإدغام كما قلت هو النطق بالحرفين حرفا واحدا كالثاني مشددا فيلزم حينئذ أن أقول " أصّدوكم " وهذا أيضا لا يجوز إذا فكيف أنطق النون في حالة الإخفاء؟ لا ألصق طرف اللسان في أصول الثنايا وأيضا لا أدغم النون في الصاد وأشدد الصاد بل أجعل طرف اللسان مجافيا لأصول الثنايا ولا أشدد الحرف الثاني وأتى بالغنة فأقول " أن صدوكم " ولو قرأ قارئ " أن صدوكما " بأن أظهر النون على الرغم من أنه أتى بالغنة إنما الإخفاء يتجافى طرف اللسان عن أصول الثنايا العليا فيقرأ " أن صدوكم " والحروف التي تخفى عندها النون الساكنة أو تخفى عندها التنوين هي الحروف الباقية بعد التي أخذناها لكل من الإظهار والإدغام والإقلاب فقد أخذنا للإظهار " ستة أحرف " وهي " الهمزة - الهاء - العين - الحاء- والغين - الخاء " وأخذنا للإدغام حرفا واحدا وهو " الباء " فيكون مجموع الحروف التي أخذناها للأحكام الثلاثة الإدغام والإظهار والإقلاب ثلاثة عشرة حرفا ويكون الباقي من حروف الهجاء الثمانية والعشرين خمسة عشرة حرفا هي للحكم الباقي وهي الإخفاء الذي نتكلم عنه الآن ولكي يسهل علينا معرفة الحروف التي تخفى عندها النون الساكنة والتي يخفي عندها التنوين وضع لنا أحد العلماء الأفاضل بيتا من النظم يحتوي على خمس عشرة كلمة هذا البيت هو : " صف ذا ثنا كم جاد شخصا قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما " فنأخذ الحرف الأول من كل كلمة فيتجمع عندنا خمس عشرة حرفا وهي " الصاد- والذال - والثاء - والكاف - الجيم - والشين - والقاف - والسين - الدال - والطاء - والزاى - والفاء - والتاء - والضاد - والظاء " وهي الحروف الأوائل من كلمات الست الذي ذكرته الآن فإذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد هذه الحروف الخمسة عشرة أخفيت عنده النون وأخفى عنده التنوين بحيث ينطق بها بصفة بين الإدغام و الإظهار من غير تشديد مع مراعاة بقاء الغنة وفي حالة الإخفاء كما هو الحال في الإظهار والإقلاب تأتي النون مع حرف الإخفاء في كلمة وفي كلمتين أما التنوين فلا يكون إلا من كلمتين إذا الحكم الذي يشترط فيه أن تكون النون والحرف الذي بعدها في كلمتين وهو الإدغام فقط أما الإظهار والإقلاب والإخفاء فتكون النون مع كل حرف من حروف هذه الأحكام في كلمة وتكون معه أيضا في كلمتين وأمثلة الإخفاء الحقيقي أمثلة النون مع الصاد في كلمة " ينصركم " وفي كلمتين "ولمن صبر" ومثال التنوين "عملا صالحا" ومثال النون الساكنة مع الذال في كلمة "لينذر" وفي كلمتين "من ذهب" مثال التنوين " وكيلًا ذرية " ومثال النون الساكنة مع الثاء في كلمة " الأنثى" وفي كلمتين "فمن ثقلت " ومثال التنوين "أزواجاَ ثلاثة " ومثال النون الساكنة مع الكاف وفي كلمة " أن كان " وفي كلمتين " من كان " ومثال التنوين " كتابا كريم " ومثال النون الساكنة مع الجيم في كلمة " أنجينا " وفي كلمتين " من جاء " ومثال التنوين مع الجيم " فصبرا جميلا " ومثال النون الساكنة مع الشين في كلمة " فأنشأنا " وفي كلمتين " فمن شهد " ومثال التنوين مع الشين في كلمة " غفور شكور " ومثال النون الساكنة مع القاف " على كل شئ قدير " ومثال النون الساكنة مع السين في كلمة " الإنسان " وفي كلمتين " أن سيكون " ومثال التنوين مع السين " قولا سديدا " ومثال النون الساكنة مع الدال في كلمة " عنده " وفي كلمتين " من دابة " ومثال التنوين مع الدال " عملا دون " ومثال النون الساكنة مع الطاء " صعيدا طيبا " ومثال النون الساكنة مع الزاي في كلمة " أنزل " وفي كلمتين " من زوال " ومثال التنوين مع الذال في كلمة " نفسا ذكية " ومثال النون الساكنة مع الفاء في كلمة " وأنفقوا " وفي كلمتين " من فضله " ومثال التنوين مع الفاء في كلمة " خالدا فيها " ومثال النون الساكنة مع التاء في كلمة " كنتم " وفي كلمتين " ومن تاب " ومثال التنوين مع التاء " جنات تجري " ومثال النون الساكنة مع الضاد في كلمة " منضود " وفي كلمتين " من ضعف " ومثال التنوين مع الضاد في كلمة " قوماً ضالين " ومثال النون الساكنة مع الظاء في كلمة " انظر " وفي كلمتين " من ظهير " ومثال التنوين مع الظاء " ظلا ظليلا " وقد نظم الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله تعالى أحكام النون الساكنة والتنوين في منظومته تحفة الأطفال فقال :- للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت ولتعرف همز فخاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين حاء والثاني إدغام بستة أتت في يرملون عندهم قد ثبتت لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما إلا إذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا والثاني الإقلاب عند الباء ميم بغنة مع الإخفاء والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل " وكلمة الفاضل هنا بمعنى الباقي " في خمسة من بعد عشر رمزها في كن هذا البيت قد ضمنتها صف ذاتنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما وبهذا نكون قد عرفنا أحكام النون الساكنة والتنوين وعرفنا الأحكام التي تأتي معها غنة والتي لا تأتي معها غنة أقول سريعا تعريف كل حكم من هذه الأحكام لكي نعرف هل تأتي فيه الغنة أم لا تأتي . أولا : الإظهار معناه لغة البيان اصطلاحا إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المدغم فيلاحظ من التعريف أنه لا غنة مع حكم الإظهار وذلك إذا أتى بعد النون الساكنة أحد حروف الحلق الستة " الهمزة - والهاء - والعين - والحاء - والغين - والخاء " ثانيا :- أما تعريف الإدغام فهو لغة الإدخال واصطلاحا النطق بالحرفين حرفا واحدا كالثاني مشددا بالنسبة للغنة والإدغام ينقسم إلى قسمين إدغام بغنة إذا أتى بعد النون الساكنة والتنوين حرف من الحروف المجموعة في كلمة " ينمو " وإدغام بغير غنة وذلك إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين راء أو لام إما بعد فقد عرفنا سابقا أن النون إذا أتت مع أحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام ولا غنة مثل " الدنيا - بنيان - صنوان - قنوان " وإنما تظهر في النطق ويسمى هذا بالإظهار المطلق وتعريف الإقلاب فهو لغة تحييد الشيء عن وجهه واصطلاحا قلب النون الساكنة أو التنوين حرفا ياء " ينبت " " عليم بذات الصدور " " من بعد " أما تعريف الإخفاء فهو لغة الستر واصطلاحا النطق بالحرف بصفة بين الإدغام والإظهار عار عن التشديد مع بقاء الغنة ويلاحظ أنه لابد من الإتيان بالغنة مع حكم الإخفاء هذا بالنسبة للنون الساكنة أو التنوين والحالات التي لا تأتي فيها الغنة في النون الساكنة والتنوين فتأتي الغنة في الإدغام بغنة والإقلاب وفي الإخفاء الحقيقي ولا تأتي الغنة في الإظهار الحلقي ولا الإدغام بغير غنة ولا في الإظهار المطلق هذا بالنسبة للنون الساكنة والتنوين |
نهر- سحب عضوية
- عدد الرسائل : 1467
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 25/02/2008
وفاء محمود- المديرة
- عدد الرسائل : 831
رقم العضوية : 4
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 22/07/2007
مواضيع مماثلة
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الثالث
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الرابع
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الخامس
» خيركم من تعلم القرأن و علمة_الجزء الاول
» هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الرابع
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الخامس
» خيركم من تعلم القرأن و علمة_الجزء الاول
» هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى