خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الخامس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الخامس
الإبتداء و الإبتداء التام : ( الابتداء : هو الشروع بالقراءة، إما ابتداءً أو بعد السكوت في أثناء القراءة) , ( الابتداء التام : هو البدء بما ليس له علاقة بما قبله لفظاً أو معنى، وغالباً ما يكون بالمواضع الآتية: ( أ ) رؤوس الآيات. (ب) أوائل السور. (ج) الابتداء بيا النداء أو بالاستفهام أو بلام التوكيد أو بالشرط وغيرها... مثال :" هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ...." ) | ||
الإبتداء الحسن الكافى : هو البدء بما له علاقة بما قبله في المعنى ولكن يجوز أن يُبْتَدَأَ به ولا يقبح. مثال : " فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون ". فكلمة (ثم) لها علاقة في المعنى بما قبلها ولا يقبح الابتداء بها. | ||
الإبتداء القبيح : هو الابتداء بما يفسد المعنى لشدة تعلقه بما قبله وهو غير جائز. مثال:" فما نحن لك بمؤمنين-اتخذ الله ولدًا-نحن أبناء الله وأحباؤه " | ||
التنوين : في اللغة : هو التصويت،أي الصوت الجميل الذي يبعث في نفس السامع البهجة، ولذلك يقال نَوَّنَ القارئ أو نَوَّنَ الطائر. اصطلاحاً : هو نون ساكنة تلحق آخر الأسماء لفظاً وليس خطاً وتفارقها وقفا. فهو الفتحتان أو الضمتان أو الكسرتان اللتان ننطقهما نوناً ساكنة في آخر الاسم عند وصله بما بعده، مثل:(عليماً حكيما) وعند الوقف على الاسم ننطقهما سكوناً إذا كان التنوين ضمتين أو كسرتين مثل: (عزيز-حكيم) أو ننطقهما مداً بالألف إذا كان التنوين فتحتان مثل (عليما). | ||
السكت : هو قطع القراءة مع وقف التنفس بمقدار حركتين، ثم استئنافها والحركة هي مقدار بسط أو قبض الإصبع، وهذا الحكم يأتي في أربعة مواضع في القرآن الكريم، وعلامته حرف (س) التي توضع فوق الكلمة. | ||
القلقلة : هي اهتزاز مخرج الحرف الساكن، سواءً سكوناً طبيعياً أو بسبب الوقف حتى تسمع له نبرة قوية، وتكون قوية إذا جاءت في آخر الكلمة وتم الوقف عليها وتسمى (قلقلة كبرى)، وتكون أقل قوةً إذا جاءت في وسط الكلمة وتسمى (قلقلة صغرى). | ||
النون الساكنة : هي التي لا حركة لها (ليس عليها فتحة أو ضمة أو كسرة) مثل: (إنْ - منْ - كنت). | ||
الوقف و الوقف التام : ( الوقف هو قطع النطق بالقراءة، إما مؤقتاً أو نهائياً بالانتهاء منها، ويكون القطع بمقدار نفسٍ يُتنفس به عادة. ) ( الوقف التام : هو الوقف على الكلمة التي يتم بها معنى ما قبلها ولا تتعلق بما بعدها لفظاً ولا معنى وغالباً ما يكون في المواضع التالية: (1) أواخر الآيات. (2) نهاية القصص. (3) أواخر السور . | ||
الوقف الحسن : هو الوقوف على كلمة تم بها المعنى ولكن تتعلق بما بعدها لفظا ومعنى. حكمه ( يجوز الوقف عندها ولكن لا يجوز الابتداء بما بعدها إلا إذا كان ما بعدها بداية آية جديدة، مثال: (الحمد لله رب العالمين). | ||
الوقف القبيح : هو الوقوف على لفظ لا يفهم السامع منه معنى أو يفهم غير المعنى المراد من الآيات، مثال: (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ...). | ||
الوقف الكافى : هو الوقوف على كلمة لا يتعلق بها ما بعدها ولا تتعلق بما قبلها لفظاً (إعرابا) ولكن يتعلق معنى ما بعدها بمعنى ما قبلها. | ||
تدبر القرأن : تلك هي الغاية من التلاوة فينبغي للقارئ أن يستوضح من كل أية ما يليق بها..إذ القرآن يشتمل على ذكر صفات الله عز وجل وأفعاله وذكر أحوال أنبيائه وأحوال المكذبين لهم ..وذكر أوامره وزواجره وذكر الجنة والنار فعن أبى ذر رضى الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بنا ليلة فقام بآية يرددها وهى" إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم". وكان بعض الصالحين يقول " آية لا أتفهمها ولا يكون قلبي فيها لا أعد لها ثواباً ". | ||
ترقيق الألف : ترقق إذا لم يكن قبلها أحد حروف التفخيم. | ||
ترقيق الراء : ترقق: في حالة الوصل إذا كانت مكسورة أو ساكنة بعد كسر. ترقق: في حالة الوقف إذا كانت ساكنة بعد كسر أو قبلها ياء ساكنة. | ||
ترقيق اللام : ترقق: في لفظ الجلالة إذا سبقها حرف مكسور. ترقق: دائماً في غير لفظ الجلالة. | ||
تفخيم الالف : تفخم إذا كان قبلها حرف مفخم. | ||
تفخيم الراء : تفخم : إذا جاء بعدها حرف تفخيم متصلاً بها. تفخم : في حالة الوصل، وفى حالة الوقف الأصل فيها التفخيم. | ||
تفخيم اللام : تفخم: في لفظ الجلالة إذا سبقها ضم أو فتح. | ||
حروف الادغام : ست حروف، وهى حروف كلمة (يرملون). أنواع الإدغام (1) إدغام بغنة. (2) إدغام بغير غنة. | ||
حروف الاظهار : هي ستة أحرف مجموعة في أوائل كلمات الجملة الآتية: إذا غاب عنى حبيبي همنى خبره " وفى بيت الشعر التالي: همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء. | ||
حروف الاقلاب : الباء فقط. | ||
حروف التفخيم و الترقيق : تنقسم الحروف حسب التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام: (أ) - حروف تفخم دائما. (ب) - حروف ترقق دائما. (ج) - حروف تفخم وترقق حسب الأحوال. | ||
حروف القلقلة : خمسة أحرف مجموعة في كلمتي (قطب جد). | ||
حروف المد الطبيعى : أحرف المد الطبيعي ثلاثة: (1) الألف الساكنة المفتوح ما قبلها. (2) الواو الساكنة المضموم ما قبلها. (3) الياء الساكنة المكسور ما قبلها. وتجتمع الحروف الثلاثة في كلمة (نوحيها). |
نهر- سحب عضوية
- عدد الرسائل : 1467
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 25/02/2008
وفاء محمود- المديرة
- عدد الرسائل : 831
رقم العضوية : 4
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 22/07/2007
مواضيع مماثلة
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء التاني
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الثالث
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الرابع
» خيركم من تعلم القرأن و علمة_الجزء الاول
» هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الثالث
» خيركم من تعلم القران وعلمه_الجزء الرابع
» خيركم من تعلم القرأن و علمة_الجزء الاول
» هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى